إطلاق سراح الأسير فارس الشاعر - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

إطلاق سراح الأسير فارس الشاعر
مجدل شمس\الجولان - جولاني - 22\05\2012
أطلقت السلطات الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الثلاثاء سراح الأسير الجولاني فارس هايل الشاعر بعد عام قضاه في المعتقل الإسرائيلي.

وأقيم للشاعر استقبال جماهيري في مقام أبي ذر الغفاري شارك فيه العشرات من الأهالي وضيوف من الداخل الفلسطيني كانوا قد استضافوا الأسير خلال فترة الإبعاد عن الجولان التي سبقت فترة الحكم عليه. وألقيت في الاستقبال عدة كلمات كان بينها كلمة الأسير، قبل أن يدعا جميع المشاركين إلى تناول الطعام على شرف حرية الأسير.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد اعتقلت الشاعر في 28\06\2011 بتهمة الاتصال "بعميل أجنبي" (سوري)، فأبعد خارج الجولان عدة أشهر، ثم أصدرت محكمة إسرائيلية حكما بحقه بالسجن الفعلي لمدة عام واحد.

وجاء في لائحة الاتهام التي وجهت للشاعر:
الاتصال بمدحت الصالح، الذي يعمل لدى جهاز المخابرات السورية،في العام 2000، ثم أرسل له رسالة مخبأة في العام 2005، عن طريق شقيقته أثناء سفرها إلى الأردن، وطلب فيها مساعدة مالية لأسير أمني من الجولان كان قد تحرر من السجن الإسرائيلي في وقت سابق. وبموجب لائحة الاتهام تحدث المتهم الأول، فارس الشاعر مع مدحت عبر الماسنجر بوساطة أخ المتهم حيث كان يدرس بين السنوات 2004 و 2006 في سوريا.

وبموجب لائحة الاتهام أيضاً فإن مدحت صالح والمتهم فارس الشاعر عملا سوية 3 سنوات قبل تقديم لائحة الاتهام لتحويل أموال من سوريا إلى الأسرى المحررين من السجون الإسرائيلية، عن طريق عائلات طلاب كانوا يدرسون من هضبة الجولان في سوريا.

 إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور